ماذا تعرف عن العملات الرقمية وأنواعها المتعددة ؟

ماذا تعرف عن العملات الرقمية وأنواعها المتعددة ؟

ماذا تعرف عن العملات الرقمية وأنواعها المتعددة ؟


CryptoNewsMax
CryptoNewsMax

  • طبيعة عمل واستخدام العملات الرقمية

إن العملات الرقمية مثلها مثل أي عملة النقدية إلا أنها الإلكترونية وغير ملموسة ولا يمكن احتفاظ بها في منزلك، يمكن للمتداولين والمستثمرين امتلاك بعض منها أثناء الاستثمار وتداول فيها، فهي عملة افتراضية تم تصميمها للتبادل بها وتستخدم العملات الرقمية عبر الشبكات اللامركزية ولا يدعمها حكومات أو الوكالات المالية.

يتم عمل العملات الرقمية على سلاسل الكتل وهي تقنية التي تعتمد عليها بشكل أساسي، مهمتها تخزين أقصى للقاعدة البيانات وتحويلات في مختلف أنواع الأجهزة بين أعضاء شبكة، فهذا يعني أن استغناء تام في تنفيذ وتنظيم تحويلات من قبل جهات مركزية، وبالتالي إمكانية التوزيع معلومات مختلفة من تحويلات والأرصدة  لجميع الأعضاء الشبكة.

ورغم ارتفاع الصاروخي للعملات الرقمية في السنوات الأخيرة إلا وأن المتداولين والمستثمرين يعتبرونها من المفضلات لديهم في عديد من الدول مختلفة حول العالم.


  • الظهور العملات الرقيمة لأول مرة 

يعتبر العملات الرقمية بالافتراضية، وأحد أقوى هذه العملات المشفرة بتكوين Bitcoin كما أنها حالياً معروفة عند الجميع تم تأسيسها من قبل شخص أو الأشخاص المجهولين الهوية يدعى باسم ستوشي ناكا موتو، أول ظهوره للعالم سنة 2008 وبعد إنشائه للعملة اختفى بعدها الثلاث السنوات، كما أن في سنة 2011 وبالضبط في الشهر 23 أبريل نشر بريداً الكترونياً يوضح فيه أنه انتقل الى إنشاء مشاريع وأشياء أخرى موضحاً أن عملة بتكوين تم وضعه في أيدي أمينة، ومنذ ذلك وقت لم يسمع عنه أحد أي اختفى نهائياً.

في وقت الراهن، يعتبر عملة بتكوين كقيمتها إجمالي يقدر 1 تريليون دولار. كما ارتفعت سنة 2011 منذ بدايتها الى سعر 1 دولار وبعدها بدأت في تصاعد تدريجيا الى ان وصلت لما عليه الآن بحيث تتعدى قيمتها لأكثر من 10 آلاف الدولار، مما أدى نجاح بتكوين وزيادة طلب عليه ظهور كثير من عملات الجديدة ومتعددة ومن بين منافسيها العملة الرقمية ايثريوم كما انها اضافت ميزة جديدة ومتقدمة هي العقود الذكية بسببها أدى الى تطوير التطبيقات اللامركزية (dApps)، ويعتبر قيمة بتكوين أكبر من عملات أخرى.

ان قيمة العملات الرقمية في الوقت الراهن تفوق الألف الدولارات، بحيث المجموع قيمة السوقية لجميع العملات الرقمية في أواخر سنة 2021 حوالي 2.3 تريليون الدولار. 


  • كيف يمكن تداول بها وما هي منصات التي تدعم العملات الرقمية

تستخدم العملات الرقمية في بيع والشراء السلع والخدمات، وأثناء المعاملات تصبح العملات الرقمية آمنة تماما والمشفرة بشكل كامل، فأكثر من 50% من متداولين والمستثمرين الاهتمام أكبر من أجل ربح مما أدى الى عدم تنظيم أثناء تداولات.


  • هل بلوكتشن له علاقة بالعملات الرقمية ؟

تعتبر العملات الرقمية المشفرة من أنواع تكنولوجيا الدفتر الموزع واختصارها باللغة الإنجليزية (DLT)، ويعتبر هذا المصطلح المستخدم لتسهيل كل ما يتعلق بالتبادل القيمة بين المستخدمين، فعندما سيتم الانشاء المستخدمين المعلومات فهي في أصل تحتوي على كتلا من البيانات، يعرف ان تقنية Blockchain مشددة أمنياً أثناء المعاملات القصيرة.


  • ما هي الأنواع مختلفة ومتعددة للعملات الرقمية المشفرة ؟

يعتبر جميع العملات الرقمية مبنية على Blockchain، بتكوين من أوائل العملات قائم عليها أيضا العملات أخرى وظائفها ومواصفاتها مختلفة تماما عنها، مما يعني ان أكثر العملات مبنية من الصفر. بحيث عدد العملات التي يتم تداولها حاليا حول العالم تفوق 18 مليون بتكوين.


  • كيفية تعدين العملات الرقمية وماهي شروط لتعدين

يتم تعدين العملات الرقمية ومن بينها عملة بتكوين عن طريق مجموعة من الأجهزة أي الحواسيب الآلية المختلفة المختصة في التعدين فقط ويدى لهم  بالمعدنين أو الـminers، وبما ان عملية انتاج العملات الرقمية بواسطة الحواسيب الآلية فهي تستخدم عمليات رياضية معقدة عبرها، فهي عملات افتراضية تتم عبر شبكة لامركزية و ما يعرف عنها بالبلوكتشن Blockchain.


  • القائمة كأحد أفضل العملات الرقمية تداولاً وانتشاراً حول عالم

للعملات الرقمية المشفرة لها انتشار كبير جداً حول عالم مما أدى الى مزيد من المستثمرين وبالتالي مزيد من ارتفاع نسبة الربح والخطورة أيضاً، مما أدى الى ظهور عديد من العملات جديدة ومنها بيتكوين، في بداية ظهور كتلة بتكوين سنة 2009. كشفت الدراسات حديثة ان نسبة الاستثمار الأمريكيين للعملات الرقمية فوق 8% ومجموع 5.2% بيتكوين.

يوجد الاختلاف بين هذه العملات عن بعضها بحيث لكل عملة لها سيولة خاص بها، وانتشارها او شهرتها وتعامل ناس بها، وهذه القائمة سيتم اضافة ابرز العملات الرقمية التي يتم تداولها حول العالم بحيث انها اثبتت نفسها عن باقي عملات أخرى :


  1. عملة بتكوين وباللغة الإنجليزية : Bitcoin (BTC)
  2. عملة الإيثاريون وباللغة الإنجليزية : Ethereum (ETH)
  3. عملة ربيل وباللغة الإنجليزية : Ripple (XRP)
  4. عملة لايت كوين  وباللغة الإنجليزية : LiteCoin (LTC)
  5. عملة بتكوين كاش وباللغة الإنجليزية : (BCH) BitcoinCash
  6. عملة كاردانو وباللغة الإنجليزية : Cardano (ADA)
  7. عملة أيوتا وباللغة الإنجليزية : (IOTA) 
  8. عملة داش  وباللغة الإنجليزية : (Dash)
  9. عملة نيم وباللغة الإنجليزية : (Nem)
  10. عملة منيرو وباللغة الإنجليزية : (Monero)
  11. عملة بتكوين جولد وباللغة الإنجليزية : (Bitcoin Gold)
  12. عملة كوتم وباللغة الإنجليزية : (Qtum)
  13. عملة نيو وباللغة الإنجليزية : (NEO)
  14. عملة ستريل وباللغة الإنجليزية : (Stellar)
  15. عملة الإيثاريون الكلاسيكي وباللغة الإنجليزية : (Ethereum Classic)
  16. عملة ليسك وباللغة الإنجليزية : (Lisk)
  17. عملة فيرج وباللغة الإنجليزية : (Verge)
  18. عملة بتكونيك وباللغة الإنجليزية : BitConnect
  19. عملة ذا كاش وباللغة الإنجليزية : (Zcash)


تعتبر هذه القائمة المرتبة وهي أفضل 19 عملة متداولة حالياً ولها كثير من المتداولين والمستثمرين فيها وقيمتها السوقية لكل منها وذلك بالاعتماد على الموقع CoinMarketCap المتخصص الإحصائيات  في جميع العملات الرقمية المشفرة.



إقرأ أيضا :

تعليقات

  1. لإدخال كود <i rel="pre">ضع الكود هنا</i>
  2. لإدخال مقولة <b rel="quote">ضع المقولة هنا</b>
  3. لإدخال صورة <i rel="image">رابط الصورة هنا</i>
اترك تعليقا حسب موضوع الكتابة ، كل تعليق مع ارتباط نشط لن يظهر.
يحتفظ مسيري ومدراء المدونة بالحق في عرض, أو إزالة أي تعليق